fbpx
Flat Preloader Icon

تعريف لغات البرمجة الحديثة

لغات البرمجة، هي اللغة التي يفهمها الحاسوب، يلجأ الكثير الآن لتعلم تلك اللغات لأنها أصبحت اللغة الحديثة صاحبت الأكثر طلباً في السنوات الماضية، أصبح الإهتمام بتعلم لغات البرمجة أكثر من الشغف بتعلم اللغات الحقيقية.

يوجد العديد من اللغات البرمجية كل لغة تقوم بشيء مُعين منها المتخصص في وضع الشكل الجمالي والتصميم والتعديل بها، من اللغات من هو متخصص في بناء بنية الموقع أو البرنامج أو التطبيق، بعض اللغات ايضاً متخصصة في نقل المعلومات من الصفحة المعروضة أمامك على الموقع الإلكتروني أو على التطبيق او من خلال برنامج إلى قاعدة البيانات لتقوم بتخزينها واستعادتها وقت الحاجة إليها.

من خلال تلك المقالة سنقوم بتعريف مجموعة من أشهر لغات البرمجة وأكثرها طلباً في السوق حالياً، إن كنت تريد ان تأخذ جولة معرفية سريعة حول اللغات أو تريد اختيار لغة لتبدأ في تعلمها فموقع سطوع يقدم لك تلك المقالة الغنية بالمعلومات المفيدة.

أنواع لغات البرمجة 

أنواع لغات البرمجة
أنواع لغات البرمجة

يمكننا تقسيم وتصنيف لغات البرمجة إلى أكثر من نوع، وذلك من خلال استخدام كل لغة وطبيعة العمل الخاصة بها وبعض الأمور الأخرى ايضاً.

من حيث استخدام كل لغة فمثلاً هنالك لغات تستخدم لتطبيقات سطح المكتب مثل C++ وتطبيقات اخرى تستخدم في برمجة تطبيقات الهواتف مثل Java و Kotlin، يوجد تطبيقات اخرى تستخدم في برمجة الألعال مثل C#، والتطبيقات المخصصة في تطوير المواقع مثل ASP.NET و PHP، يوجد ايضاً العديد من اللغات البرمجية الاخرى التي تختلف من حيث الاستخدام.

اما الآن فسنتعرف على أشهر تلك اللغات وسنقوم بتعريفها لنأخذ جولة سريعة بين أكثر اللغات استخداماً في العالم.

أشهر لغات البرمجة

أشهر لغات البرمجة

نعرض لكم الآن مجموعة من اللغات التي تُعتبر من أشهر لغات البرمجة من حيث كثرة الاستخدام والشهرة ومميزاتها الكبيرة.

JavaScript

لغة الجافاسكربت هي اللغة الأكثر استخداماً في مجال برمجة الويب، تُعد أساساً لبرمجة الصفحات وتُستخدم في برمجة التطبيقات ايضاً، تعمل ايضاً على السيرفرات من خلال مكتبة Nodejs ولها أعداد مكاتب كبيرة تعمل على تسهيل اللغة للعاملين فيها.

بإمكانك من خلال اللغة التحكم في روح الموقع والفارق واضح في المواقع  قبل استخدام جافاسكريبت وبعدها.

نسبة كبيرة من مطوري الويب تصل تلك النسبة إلى 62% يستخدمون جافاسكربت في تطبيقاتهم وذلك من خلال استطلاع قام به الموقع الكبير Stackoverflow، الذي شارك فيه 64 ألف مطور حول العالم من 173 دولة.

PHP

هذه اللغة تعمل في معالجة الطلبات القادمة من المستخدمين وتقوم بتوصيلها إلى قواعد البيانات والعكس، PHP أشهر لغة تعمل كجهة خادم، تتمتع مبرونة كبيرة لأنها لغة Open Source مفتوحة المصدر، اي انها ليست حكراً لشركة بل هي ملك الجميع.

من أهم أسباب شعبية لغة PHP الكبيرة هو سكريبت WordPress الذي يستخدمه 80% من المواقع على الانترنت، ومن اشهر المواقع التي تستخدم PHP في بنائها فيس بوك وويكيبيديا.

يوجد ايضاً العديد من إطارات العمل التي تسهل برمجة التطبيقات من خلال اللغة ولعل أشهر Framework منها هو لارافيل “laravel”.

لغة C++

هذه اللغة تم إنشائها عام 1983، هي لغة مطورة ومحدثة من لغة C التي اكتسبت شهرة كبيرة وقتها، نظام ويندوز من شركة مايكروسوفت وGoogle Chrome هي من أكثر المشاريع المشهورة القائمة على لغة C++.

كذلك معظم منتجات شركة Adobe الكبيرة بنفس تلك اللغة ويوجد العديد من المواقع الكبيرة المبنية بهذه اللغة وأشهرهم هو موقع Amazon، كما ان تلك اللغة تتيح لك بناء التطبيقات والألعاب وكذلك البرامج التجارية.

لغة Java

لغة الجافا هي لغة اخرى غير لغة JavaScript، هي من أكثر اللغات العملية استخداماً، تم تصميمها لتكون أسهل من لغة C++ وهي تتمتع بشعبية كبيرة، شركات Forune 500 تستخدمها بشكل مكثف يصل إلى 90% من برمجتها من خلال لغة الجافا.

يمكن استخدام هذه اللغة في برمجة الأنظمة وتطبيقات سط المكتب، اللغة شاملة ويمكن استخدامها على اي نظام تشغيل لأنها تعمل بنظام Java Virtual Machine.

كذلك من استخدامات لغة الجافا برمجة ألعاب الفيديو وألعاب الهواتف وكذلك التطبيقات، هي الأكثر استخداماً ايضاً في تطبيقات الهواتف لأنها هي اللغة الأصلية في نظام آندرويد.

لغة Python

لغة بايثون تتميز بسهولة تعلمها، تدعم البرمجة الكائنية OOP، كما انها لغة مفتوحة المصدر، وهي متعددة الإستخدامات، تستخدم في برمجة برامج سطح المكتب وفي الألعاب وكذلك في الويب وغيرها من الاستخدامات.

لغة بايثون لغة مناسبة للمبتدئين لأنها سهلة التعلم عن غيرها كما انها تُستخدم في المشاريع الصغيرة والكبيرة، وذلك لأنها تحتوي على كم كبير من المكتبات التي تساعد المبرمج في إنجاز أعماله بشكل أسرع واكثر إحترافية.

لغة C# 

هذه اللغة من اللغات المعروفة ايضاً، بدأت بالتواجد بين اللغات عام 2000، هي من انتاج شركة مايكروسوفت وهي شبيهة بلغة الجافا وتتميز بسرعتها في الأداء.

ما يعيب لغة C# هي انها تعمل على نظام ويندوز فقط.

لغة Ruby

هذه اللغة قام بتصميمها اليباني يوكيهيرو ماتسوموتو، وكان ذلك عام 1993، اللغة سهلة التعلم وهي غرضية، تستخدم في تطوير تطبيقات الانترنت، كما انها مستخدمة في أشهر المواقع مثل موقع Twitter و موقع Hulu.

لغة Objective-C

هذه اللغة هي اللغة الرئيسية المستخدمة في برمجة أنظمة شركة Apple العالمية، ظهرت تلك اللغة عام 1983 وهي من تصميم براد كوكس وتوم لوف.

بذلك نكون قد قدمنا لكم في موقع سطوع أشهر لغات البرمجة المستخدمة في جميع أنحاء العالم، تلك اللغات هي مدخلك للعالم إن كنت تريد البدء في تعلم اي لغة، كذلك هي معرفة عامة لتلك اللغات لتكون على دراية باللغات الصعبة واللغات السهلة وميزة كل لغة عن الأخرى.

كذلك يوجد لغات اخرى كثيرة غير تلك اللغات ولكن تلك هي أشهرهم، بناءاً على استخدامات اللغة في كل شيء على الكمبيوتر أمامنا.

ولتستطيع برمجة موقع لشركتك قم بزيارة: من هنا