الفرق بين واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX

[vc_row][vc_column][vc_column_text css_animation=”fadeInDown” css=”.vc_custom_1601216743779{margin-right: -10px !important;margin-left: -10px !important;}”]

 

يستخدم مطوري ومصممي المواقع وكذلك الشركات ومالكي المواقع إختصارات مثل UI و UX، في الأغلب يختلط الأمر على المبرمجين اي انهم يعتبروهم شيء واحد دون تفريق، هذا خطأ كبير، لذلك في تلك المقالة سنوضح لكم الفارق بينهم وكيف يحتاج كل موقع لميّزات كل منهم.

 

معنى كلمة UI هي User Interface وهي تعني واجهة المستخدمة، أما بالنسبة إلى UX فهي تعني User Experience، كلاً منهم يعملان لصالح المستخدم، نسعى من خلال UI إلى تبسيط المميزات الموجودة في الموقع وترتيبها بالشكل الأنسب للمستخدم والأسهل للإستخدام دون ان يحتاج المستخدم للتركيز أو التدقيق للوصول لتلك الميزة بل تكون ظاهرة أمامه.

 

اما بالنسبة لتجربة المستخدم فهي فهم عقلية المستخدم والعمل عليها لتوفير ما يحتاجه المستخدم في الموقع والإبتعاد عن المميزات التي قد لا تفيده، وذلك نصل إليه عندما نتعرف على ما يفكر فيه المستخدم بشكل عام.

 

هذا بشكل عام تعريف سريع لواجهة المستخدم User Interface وتجربة المستخدم User Experience، ولكن نريد ان نتحدث بشيء من التفصيل أكثر، موقع سطوع سيوضح لكم الفارق الآن بين الإثنين ولماذا نحتاج للتفرقة بينهم والعمل على تنفيذهم بأفضل شكل.

واجهة المستخدم User Interface

واجهة المستخدم User Interface

 

واجهة المستخدم معروفة لدى المتخصصون في هذا المجل بتصميم مشروع مع الأخذ في الإعتبار نوع المستخدم الذي سيستخدم هذا الموقع وكيف سيتفاعل معه، كذلك هي آخر ما يتم عرضه على المستخدم.

 

لذلك دائماً واجهة المستخدم المميزة هي التي تقدم للمستخدم كل المميزات التي يحتاجها في أماكن واضحة تجعل المستخدم يصل إليها بسرعة دون العناء في البحث عنها، ذلك بالإضافة إلى تصميم جميل ومُريح للعين.

 

فالأهم في واجهة المستخدم ليس التصميم الجميل، بل توظيف التصميم لراحة المستخدم في الاستخدام، ذلك ليس مقتصراً على المواقع فقط، بل واجهة المستخدم هي اي واجهة يراها المستخدم مثل المواقع والبرامج وأنظمة التشغيل وغيرها.

تجربة المستخدم User Experience 

تجربة المستخدم User Experience

 

يمكننا التعبير عن واجهة المستخدم أنها تصميم المشاريع مع وضع رغبات وحاجات المستخدم في الحسبان، لأن المهم في تجربة المستخدم هي توقع ما كل ما سيقابل المستخدم من مشاكل وعقبات مع توفير حلول مناسبة لها.

 

أهم شيء في تجربة المستخدم هي تنفيذ ما يريده المستخدم والإبتعاد عن ما لا يريده، وذلك بناءاً على فهم عقلية المستخدم، كما انه يمكنك ذلك من خلال اختبار موقعك على 5 أشخاص فقط وبذلك تصل إلى 85% من المشاكل المحتملة التي قد يواجهها المستخدم.

 

مثالاً على تجربة المستخدم، في فيس بوك مثلاً عند تحديث الصفحة لرؤية منشورات جديدة كل ما عليك فعله هو السحب للأسفل لتظهر لك نافذة التحميل ويقوم التطبيق بتحميل المنشورات الجديدة، قد تظهر للمستخدمين أنه أمر بسيط، ولكن هذا التحديث جاء بناءاً على ما يريده المستخدم وجعله يظل داخل التطبيق لفترة أطول.

 

فمثلاً إن لم تكن تلك الميزة موجودة لقل عدد ساعات المستخدمين على التطبيق جداً، أو مثلاً لو كانت موجودة بشكل خاطيء لأثرت تأثير سلبي كبير، فمثلاً لو انه يجب الخروج من التطبيق والدخول إليه مرة اخرى لتحميل المنشورات الجديدة، ستجد أن الأمر أصبح أصعب على المستخدم.

 

ولكن فيس بوك يقرأ ما في عقل المستخدم ويعلم انه يريد ان يشاهد المنشورات الجديدة مع توفير هذه الميزة بطريقة سهلة تُعجب المستخدم.

المستخدمين لايكونون دائما منطقيين ، على الأقل ليسو سطحيين . لكي تصبح مصمم عليك أن تتجه بشكلٍ عميق لكيف يفكرون الناس ويتصرفون

بول بواج (مستشار في تجربة المستخدم & خبير في التحول الرقمي)

ما الفرق بين UI و UX ؟ 

 

عرفنا من خلال هذا التوضيح أن تجربة المستخدم وواجهة المستخدم هما عبارة عن مفهومان مختلفات ولكن في نفس الوقت نجد انهما متكاملان لأن كلاً منهم يعمل على تحسين الموقع بما يناسب الزائر.

 

بشكل مختصر تصميم واجهة المستخدم هي تسهيل الأمر عليه أثناء استخدامه، وهي التي تسمح له بتنفيذ شيء مُعين بسهولة وبدون تعقيدات، وهذا ما يساهم في تحسين العلاقة بين المستخدم وبين الآلة.

 

اما بالنسبة لتجربة المستخدم هي فهم وتوقع ما يحتاجه المستخدم وذلك لفهم رغباته وكل ما يحتاجه لتوفيره في الموقع حتى تتحسن علاقته بالموقع ويظل لفترات أطول ويعود مرات ومرات للموقع، بالإضافة إلى فهم ما لا يريده المستخدم حتى لا يتواجد في الموقع ليزعجه وذلك بناءاً على تجارب المستخدمين في موقع.

 

68% من زوار الموقع يتركونه ولا يعودون إليه مرة اخرى، لأنهم يعتقدون ان الموقع لا يهتم بأمرهم ولا يقدم كل ما يحتاجونه، ولنفترض ان تصميم الموقع هو أفضل ما يمكن فهل سيكون ذلك كافياً لنجاح الموقع؟، بالتأكيد لا لأن التصميم قد يعجب المستخدم ولكنه لا يلبي طلباته مثل السيارة الجميلة التي لا تحتوي على محرك.

 

حاولنا في موقع سطوع توضيح الفارق بين واجهة المستخدم User Interface وتجربة المستخدم User Experience مع وضع مثال لكل منهم، نتمنى ان نكون وفقنا لذلك، ولكن المعلومة المهمة التي يجب ان نخرج منها من تلك المقالة هو ان واجهة المستخدم تختلف عن تجربة المستخدم ولذلك يجب فهم الإثنين والعمل عليهم للوصول لأفضل مشروع وبأفضل شكل ممكن حتى يكون مُهيئاً للنجاح بعد ذلك.

 

وذلك لأن واجهة المستخدم وتجربة المستخدم مختلفان ولكنهما يُكملان بعضهم البعض.

 

تستطيع طلب الخدمة من: www.sutu3.com